شذرات

اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ القَلِيلِ
اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ القَلِيلِ

دة/منى إزعريين

 

عن إبراهيم التيمي قال:" قال رجل عند عمر رضي الله عنه: اللهم اجعلني من القليل، قال: فقال عمر: ما هذا الذي تدعو به؟ فقال: إني سمعت الله يقول: (وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ‌)[1]، فأنا أدعو أن يجعلني من أولئك القليل، قال: فقال عمر: كل الناس أعلم من عمر"[2].

والقلّة والكثرة يستعملان في الأعداد، كما أن العِظم والصِّغر يستعملان في الأجسام.

وقد يُكنّى بالقلّة عن الذّلة، وعلى ذلك قوله تعالى: (وَاذْكُرُ‌وا إِذْ كُنتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَ‌كُمْ ۖ)[3]، و يُكنّى بها تارة عن العزّة، اعتبارا بقوله:( وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ‌)[4]، وقوله:( وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ)[5]، وذاك أن كل ما يعزّ يقلّ وجوده[6].

وعقد جعفر بن شمس الخِلافة في كتاب ( الأدب)، بابا في ألفاظ من القرآن جارية مجرى المَثَل، وهذا النوع البديعي المسمى بإرسال المَثَل، وأورد من ذلك قوله سبحانه: (كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَ‌ةً)[7]، وقوله: (وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ‌)[8]، وقوله:( وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ)[9]، في ألفاظ أخر[10].

ولقد أثنى الله عز وجل على القليل، ومدحهم في مواضع من كتابه بقوله: (وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ)[11]، وقال تعالى: (فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُ‌ونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْ‌ضِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ)[12]، وقال تعالى:( وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ‌ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)[13]، وآيات نحوها يذمّ فيها الكثير، ويمدح القليل، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:" إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء، قيل: ومن هم؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس"[14]، وعن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلـم قال:" من أشراط الساعة أن يظهر الجهل ويقلّ العلم"[15]، في أخبار نحوها، توجب تصويب الأقلّ، وتقليل الأكثر، فبطل اعتبار الكثرة والقلّة إذا وقع الخلاف، لأن الحق يجوز أن يكون مع القليل، بعد أن يكونوا في حدّ متى أخبرت عن اعتقادها للحق، وظهرت عدالتها، وقع العلم باشتمال خبرها على صدق[16].

وأما قوله تعالى:( وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا) [17]، فيكون العدد من الذّل، لأنهم لكفرهم لا يكثرون عند البأس، فهم خلاف الأنصار الذين قال فيهم:" إنكم لتكثرون عند الفزع، وتقلّون عند الطمع"[18].

فلا دلالة إذن في الكثرة على الحق، بل غالبا هم أقرب للباطل.

وإن قلتَ: لِمَ وُصِفَ المهديّون بالكثرة في قوله تعالى: (يُضِلُّ بِهِ كَثِيرً‌ا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرً‌ا)[19]، والقلّة صفته؟.

أجابك الزمخشري فقال:" أهل الهدى كثير في أنفسهم، وحين يوصفون بالقلّة إنما يوصفون بها بالقياس إلى أهل الضلال، وأيضا فإن القليل من المهديين كثير في الحقيقة وإن قلّوا في الصورة، فسموا ذهابا إلى الحقيقة كثيرا:

 إِنَّ الكِرَامَ كَثِيرٌ فِي البِلَادِ وَإِنْ *** قَلُّوا كَمَا غَيْرُهُمْ قَلّ وَإِنْ كَثُرُوا[20].

 

 


[1] سورة سبأ الآية 13.

[2] أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه: 10/105/ رقم 30006.

[3] سورة الأعراف الآية 86.

[4] سورة سبأ الآية 13.

[5] سورة ص الآية 24.

[6] انظر: المفردات في غريب القرآن للأصبهاني ص 530.

[7] سورة البقرة الآية 249.

[8] سورة سبأ الآية 13.

[9] سورة ص الآية 23.

[10] انظر: الإتقان في علوم القرآن للسيوطي: ص 1942- 1944.

[11] سورة هود الآية 40.

[12] سورة هود الآية 116.

[13] سورة غافر الآية 57.

[14] أخرجه الطبراني في المعجم الصغير: 1/104.

[15] أخرجه البخاري في صحيحه: ص 1418/ كتاب الأشربة / باب قوله تعالى:" إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون" / رقم 5577.

[16] انظر: الفصول في الأصول للجصاص 3/315-316.

[17] سورة الأحزاب الآية 18.

[18] انظر: إعراب القرآن للزجاج: 1/298.

[19] سورة البقرة الآية 26.

[20] انظر: الكشاف للزمخشري: 1/ 244- 245.

what makes women cheat my wife cheated on me now what click
redirect read here my husband cheated with a man
My husband cheated on me open why do men have affairs
when your husband cheats click how often do women cheat on their husbands
redirect abortion pill wikipedia abortion pill process
how to terminate a pregnancy 1world2go.com getting pregnant after abortion


: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

من درر التابعي الجليل الحسن البصري رحمه الله (1).

من درر التابعي الجليل الحسن البصري رحمه الله (1).

لقد قيّض الله سبحانه وتعالى لهذه الأمّة عدداً من العلماء الربّانين الذين أخذوا على عاتقهم تعليم النّاس الكتاب والسّنّة النّبويّة الشّريفة، وتبليغ الدعوة للعالمين، فالعلماء هم نبراس الأمّة، وهم ورثة الأنبياء؛ حيث لم يورّثوا ديناراً أو درهماً وإنّما ورّثوا علماً وفقهاً وحكمة، تلقّفها العلماء وكانوا أحقّ بحمل أمانة تبليغها للناس، وكان من خيرهم وأفضلهم علماء الصّحابة رضوان الله عليهم...

من درر سعيد بن المسيب سيد التابعين

من درر سعيد بن المسيب سيد التابعين

لقد نقلت لنا كتب التّاريخ والسير  والطبقات والتراجم سيرا لعلماء ربانين نطقوا بالحكمة، فكانت أقوالهم نبراسا يهتدى به، وكان من خيرهم وأفضلهم علماء الصّحابة رضي الله عنهم الذين تلقّوا العلم غضًّا طريا من فمّ النّبي صلى الله عليه وسلم، وقد سار على نهجهم التّابعون الذين تمثّلوا أخلاق الصّحابة واقتفوا أثرهم ولزموا واتّبعوا سنّتهم.

ألا أستحي من رجلٍ تستحي منه الملائكةُ (حديث شريف)

ألا أستحي من رجلٍ تستحي منه الملائكةُ (حديث شريف)

لقد ميّز الله سبحانه جيل الصّحابة بالفضل والمكانة العظيمة، وهو خير القرون على الإطلاق بما اتّصف به هذا الجيل من الصّفات والخصال التي جعلته يتبوّأ مكانةً لن يبلغها جيلٌ بعده، ولقد امتدح الله صحابة رسول الله في القرآن الكريم، كما بيّن النّبي صلى الله عليه وسلم فضلهم بقوله يومًا: >اللهَ اللهَ في أصحابي لا تتَّخِذوا أصحابي غَرَضًا، مَن أحَبَّهم فبِحُبِّي أحَبَّهم، ومَن أبغَضهم فبِبُغْضـي أبغَضهم، ومَن آذاهم فقد آذاني، ومَن آذاني فقد آذى اللهَ، ومَن آذى اللهَ يوشِكُ أنْ يأخُذَه...